ممـــــ


السبت، 20 مايو 2017

مذكرة نحو ثاني ثانوي ترم اول



إعراب الفعل

                ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبنى .                  2- فعل معرب .   
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
                الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 -  مبني على الفتح :
·       إذا لم يتصل به شيء       مثل :   غادرَ الوفد المدينة.
·       أو اتصلت به تاء التأنيث       مثل :   خفقَتْ راية أمتنا.
·       أو اتصلت به ألف الاثنين       مثل :    الصديقان  سافرَا أمسِ.
2 - مبنيّ على السكون:
 إذا اتصلت به تاء الفاعل                          مثل :   فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.  أو اتصلت به نا الفاعلين                          مثل :   حفظْنا القصيدة كلها.
 أو اتصلت به نون النسوة                           مثل :   المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
- مبنيّ على الضمّ:
إذا اتصلت به واو الجماعة                     مثل :   الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.
  
ثانياً : إعراب فعل الأمر :
1 -  مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر                              مثل :   حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة                       مثل :    يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر                                مثل :   ادعُ ربُك، وارتجِ  مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة                   مثل :    يا شباب الوطن انهضوا.
إذا كان متصلاً بألف الاثنين                    مثل :    أيها العاملان جوّدا إنتاجكما.
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة                  مثل :    يا أمّتي اتحدي.
4 -  مبنيّ على الفتح  :
إذا اتصلت به نون التوكيد                       مثل :    تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق




                إعراب الفعل المضارع
الفعل المضارع فعل  معرب  أي(يرفع و ينصب و يجزم ).

1 – رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
           علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل :               يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل :              المجتهد يسعَى إلى التفوق
                     المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
          إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة  
مثل :            المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
                 الطالبان يستعدان للامتحان .
                  أنت تحافظين على الصلاة دائماً .

******************************************* 
2 –  نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته  إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ – لن –  كي – لام التعليل – حتى – واو المعية  – لام الجحود  – فاء السببية  –   إذن ] 
أنْ : وهي حرف مصدري
مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
إعراب  تجتهدَ:
إعراب  تجتهدوا:
لن :تنفي الفعل في المستقبل
مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
إعراب  يرحم:
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها 
 مثل : اجتهدوا  كي تلحقوا بركب التفوق .
إعراب  تلحقوا:
لام التعليل :
مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
إعراب  لتنال:
حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
إعراب  أموتَ :
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
إعراب  تحقق :....................................................................
واو المعية : وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهى – نفى)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ     ***    عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ
لم آمر بشيء وأخالفه  
إعراب    تأتيَ :..........................................................................
إعراب   أخالفه :..........................................................................
لام الجحود : وهى تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)حتى تكون من أدوات النصب .
مثل :  وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ   -  لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
إعراب  لِيُعَذِّبَهُمْ:.............................................................................
إعراب  لِيَغْفِرَ :.............................................................................................
فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهى من أدوات نصب الفعل المضارع
س :  ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟
جـ :  لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ -    النفي : مثل: ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب -  الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)
مثل :
1 -  اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2 -  لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3 -  هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 -  ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 -  لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح .
إذن :  حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال 
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
إعراب  تتفوق:
                                                   %تذكر أن :
علامات نصب الفعل المضارع :
1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
2 – الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
3 – حذف النون  : إذا كان من الأفعال الخمسة .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب  قبله فهو منصوب مثله 
                                          تـــدريـــبات
أ -  عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1 -  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2 -  تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 -  لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4 -  لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 -  ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
6 -  عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه  .
ب -  اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء   .   اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح .   فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى :(وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد- للنفى–للجحود)
جـ -  ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله لـ---------   الأبرياء .
5 – استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .
6 – لا تأمر بالسوء فـ--------- عنك الناس .
















3 –  جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ – إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
1 ، 2- لم، لمّا، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ زيد، لما يعُدْ علي .
3- لام الأمر: لتحكمْ بين الناس بالعدل .
‏4- لا الناهية: (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى)
ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة  هي : إنْ، إذما ،  مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما ، وأَيُّ
إنْ :  وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل :أن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .
مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
مَنْ : اسم شرط للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
ما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )(البقرة: من الآية197).
مهما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي***وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى : اسم شرط للزمان
مثل :  متي تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان  : اسم شرط للزمان
مثل :  أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل :  (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل :    أنى   تتوكل على الله يــوفـقــك 
كيفما : اسم شرط للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه  .
أي للزمان مثل : أي يوم  تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .



تذكر أن :
&أدوات الشرط [من ، ما ، مهما ] تعرب  مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله  .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
&أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب  ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب  حالاً غالبا .
ولا يؤثِّر على أدوات الشَّرط في العمل دخول حروف الجر عليها، نحو
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
     أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي :إذا - لو - لولا - كلما – لّما الحينية  .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
مثل  :  إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا  .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
      علامات جزم الفعل المضارع :
 – السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر   .- لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
2 – حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .- لم يدعُ المؤمن للشر
3 – حذف النون  : إذا كان من الأفعال الخمسة .
- الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم  قبله فهو مجزوم مثله .
مثل :أن تذاكر بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق .
-                جزم المضارع في جواب الطلب
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]
مثل: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، أستجيبُ .
لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1- أن  يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم  مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل: (لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).

تدريبات
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط) 
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات .
2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
          4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا .              
6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية
س3 : اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل (يرضى) في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله  - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله 
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي  وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 :اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا ً     
2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس  
         -  إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
     احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم .

س8 :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
                     عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .
س9 : صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .
- من يقلع عن التدخين تقوى صحته .  
- من ينأ عن الأشرار  ينجو من شرورهم .
س10:اجعل فعلى الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما
1- من دعا إلى الخير كان من الرابحين . 
2- من تفانى في عمله ساد قومه .
3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ .     ******************************************
بناء الفعل المضارع :
الفعل المضارع مبنيّ في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة    مثل :  الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
- مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد           مثل :  والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا

************************************************************ 
أسلوب القسم  وتوكيد جوابه
****************************************************************************************
أسلوب القسم  : أسلوب يراد به تأكيد شيء لدى السامع  من أجل محو أي شك في ذهنه
 س1 : مم يتكون أسلوب القسم ؟
جـ : يتكون من :
أداة القسم : وتكون حرفا مثل  : (الواو ، الباء ، التاء) ، أو فعلا مثل : (أحلف  ، أقسم) .
مُقسَم به : وهو القسم بكل شيء عظيم في نظر المقسم  مثل : (الله – رب الكعبة – حياة – عمر  ..) .
جواب القسم (المُقسَمِ عليه) :  يكون جملة اسمية أو فعلية   مثال : والله شاهد الزور آثم  - أقسم لن أفرط في التفوق .
توكيد جملة جواب القسم
س1 : ما معنى توكيد جملة جواب القسم ؟
جـ : معنى توكيد جملة جواب القسم أن تدخل على تلك الجملة أداة من أدوات التوكيد وهي :
 (إن – أن – لام الابتداء – لام القسم – قد – نون التوكيد الخفيفة – نون التوكيد الثقيلة) .


أولاً : الجملة الاسمية :
أ – الجملة الاسمية المثبتة تؤكد بــ :
إن وحدها مثل : والله إن الحياة كفاح .
اللام وحدها مثل : تالله لشاهد الزور آثم
إن واللام مثل : والله إن الحياة لكفاح .
ب - الجملة الاسمية المنفية لا تؤكد 
مثل : واللهِ لا تفوق بلا جهد .
ثانياً : الجملة الفعلية : إذا كانت جملة فعلية مثبتة ، وفعلها فعل ماضٍ  فإنها تؤكد  بـ (قد)وحدها ، أو بـ(اللام و قد)
مثل : والله قد ذاكرت . – والله لقد ذاكرت ..
إذا كانت جملة فعلية مثبتة ، وفعلها فعل مضارع متصل بلام القسم(أي لا فاصل بينهما) دالاًّ على الاستقبال(المستقبل) أكد بـ(نون التوكيد) .
مثل : يمين الله لتعودن القدس .
إذا كانت جملة فعلية منفية فإنها لا تؤكد .
مثل : أقسم لن أصادق الأشرار .
تذكر :
 تاء القسم : لا تدخل إلا  على لفظ الجلالة (اللّه) وحده
(الواو ، الباء ، التاء) حروف جر وقسم  تجر الاسم الواقع بعدها (المُقسَم به).
 المقسم به إعرابه مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني
مثل : والله لينجحن المجتهد .
الواو :حرف جر وقسم .
الله : لفظ الجلالة مقسم به مجرور  لفظاً  مرفوع محلاً على أنه مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني .
لينجحن : اللام : واقعة في جواب القسم ، ينجحن : فعل مضارع مبني على الفتح ؛ لاتصاله بنون التوكيد .
المجتهد : فاعل مرفوع بالضمة ، وجملة جواب القسم (لينجحن المجتهد) لا محل لها من الإعراب .
اللام قد تدخل على المقسم به مثل : لَعَمْرُك لَينجحنّ المجتهد ، وإعرابها هنا :  
اللام : لام الابتداء حرف مبني على الفتح  .  
عَمْرُ : مبتدأ مرفوع، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني .

                                        تدريبـات
1 – عين أداة القسم والمقسم به والمقسم عليه في الجمل الآتية :
       * والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس    
       * وربى ما ندمت على خير فعلته .
       * والله لست مهملاً .                       
       * تالله لأسعدن المظلوم .
       * ورب الكعبة لقد عدت إلى صوابى .
2 – اجعل كل جملة مما يأتى جواباً لقسم :
       * نجح المجتهدون .              
       * يكتب لك النجاح .
       * الصدق مطلوب .              
       * يخلص الإنسان في عمله .
حالات توكيد الفعل بالنون
الفعل الماضي : يمتنع توكيده بالنون  .
فعل الأمر : يجوز توكيده بالنون 
فنقول : احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص    .
اسعَ في الخير . أو اسعين في الخير  [ رددنا حرف العلة المحذوف قبل نون التوكيد ]
الفعل المضارع : له حالات ثلاث:
أ –   يجب توكيده بالنون : إذا كان :
1 -  جوابا لقسم .      
2- متصلا بلام القسم [أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].
3- مثبتـا  .       
4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].
مثل : واللهِ ليتحققَنَّ أمل المجتهد . (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم)(الأنبياء: من الآية57) ، بالله لأنالن حقي ، ولو بعد حين .
ب –  يجوز توكيد المضارع :
إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)
1 – إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل : لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .
2 – إذا سبق بـ(النهى) مثل :  لا تصاحبن  (لا تصاحب)الأشرار .
3 –  إذا سبق بـ(الاستفهام) مثل : أتبحثن (أتبحث)عن التفوق ؟
4 – إذا سبق بـ(تمنٍّ) مثل : ليت السلام يسودَنَّ (يسود) العالم .
5 –  إذا سبق بـ(ترجٍّ) مثل :  لعل  محب يتفوقَنَّ (يتفوق).
6 – إذا سبق بـ(العرْض) مثل : ألا تساعدن (تساعد)المحتاج  .
7 – إذا سبق بـ(التحضيض) مثل : هلا تنزلن (تنزل) عندنا .
 يمتنع توكيده  
إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .
مثل: والله لأذاكرُ دروسي الآن؛ (لأنه غير دال على استقبال)
أو  والله لسوف أذاكر دروسي؛ (لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)
أو  والله لن أذاكر دروسي؛ (لأن جواب القسم  منفي) .
تدريبات
س1 : بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
1 - بالله لسوف ينتصر العرب ولو بعد حين .
2 - والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .
3 - يقبل الطلاب على القراءة بحب
س2 : اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :
1- اسع فى الخير .
2- حضر المعلم إلى الفصل فى موعده .
3- هل تفهم الدرس جيداً ؟
س3 : اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً فى جمل من عندك
(يفلح – يجتهد – يتعاون).





















أسلوب الاختصاص
هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده  اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير  وتوضيحه.
مثل :  نحن - العرب- متفرقون .
فالجملة أساساً : نحن متفرقون .  ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
           نحن - أخصُّ العرب  -  متفرقون .
والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى  -  أخص  -  أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
    ضمير  بعده مباشرة   المختص [اسم زائد]  يأتي لتفسير الضمير  
       [نحن- انا - أنتم - نا ]                  إعرابه : مفعول به فقط 
أمثلة   :           إننا  - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .          إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
                    نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .                 نحن -  المصريين -  كرماء
صور المختص :
1  -  يكون معرفاً بـ (أل):
مثل :  نحن الأطباء نعالج المرضي .
2  -   المضاف إلى معرفة .
مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
3  -   إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت
أيها الشابُ درع الوطن .
أنت
أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم
أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (أيُّها - أيَّتُها ) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو :  بدلا مرفوعاً منها
   أيُّها :  اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً    تقديره [أخص]  والهاء للتنبيه .
          الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.



لا تنسَ
 [أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب :
منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
          مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
[أيُّها، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب :
اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً  تقديره [أخص]  ، والهاء حرف مبني للتنبيه .
 تذكر أن :
1  -  العلامات التي يعرف بها المختص :
يقع بين شرطتين  -  يسبقه ضمير  -  يمكن حذفه من الجملة  -  منصوب  -  معرفة .
2  -  المختص  يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص ] .
3  -  لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة
فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.      
نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما :       نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
 ( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص )، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .  
 أعرب بنفسك :     نحن شباب مصر          نحن شباب مصر حصن العروبة
                      لنا تاريخٌ مجيدٌ           لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
نموذج للإعراب :
أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا :  ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ :  مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني :  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].

العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ( والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
 سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .


                تدريبــــــات   
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1  -  نحن ............ أسعد الناس .
2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .
4  -  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
 (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                   
2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .
4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري 
6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة       
8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث
(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد)
(د) - نحن أطباء نداوي المرضى       ,نحن الأطباء نداوي المرضى.
 أعرب الجملتين السابقتين .



                                                                                                         












لا النافية للجنس
س1 : لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم  جـ : لأنها تفيد نفى خبرها عن جنس اسمها ، بمعنى أنه إذا قلنا : لا طالبَ علم ٍ مقصرٌ ، فإننا نفيد نفي التقصير عن كل طالب علم .
و عندما نقول : لا رجلَ في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال كلياً في الحفل .
س2 : ما عمل لا النافية للجنس ؟
جـ : تدخل لا النافية للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ولكن بشروط ..
شروط عمل لا النافية للجنس ثلاثة
1 - أن يكون اسمها وخبرها المفرد نكرتين .  مثل   : لا شبابَ باقٍ  -  لا منافق محبوب .
أما إذا جاء اسمها معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها .
مثل : لا الشبابُ باقٍ ولا الجمال  -  لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح
2 - ألاَّ يفصل بينها وبين اسمها أي فاصل مثل : لا ماءَ في البيت ولا زادَ .
  أما إذا فصل بينهما فاصل ، ألغي عملها ووجب تكرارها 
مثل : لا في البيت ماءٌ ولا زادٌ .
3 -   ألا تسبق بحرف جر [الباء]، فإذا سُبِقَتْ بحرف جر فإن عملها يُلغى ، ويعرب الاسم بعدها اسم مجرور بالباء .
مثل: المنافق  بلا ضميرٍ
 -  عاقبت المهمل بلا رحمةٍ.
                         الخلاصة
تعمل إذا كان اسمها وخبرها نكرتين  -  لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل  - لا يسبقها حرف جر .
ولا تعمل  إذا كان اسمها معرفة  - أو فصل بينها وبين اسمها فاصل  وهنا يجب تكرارها ، و إذا سُبِقَتْ بحرف جر فالاسم بعدها مجرور بذلك الحرف ، و[لا] زائدة لمجرد النفي .
 اسم " لا النافية للجنس " يأتي  على ثلاثة أشكال :
 (أ) - أن يكون اسمها مضافاً ( يأتي بعده مضاف إليه نكرة فقط ) ، فإذا كان كذلك فإنه يجب أن يكون معربا منصوبا .
مثل : لا رجلَ سوءٍ محبوبٌ :  
  رجل :  اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لا رَجُلَيْ سوءٍ محبوبان :  
   رجلي : اسمها منصوب   بالياء  ؛ لأنه مثنى والنون حذفت للإضافة  .
لا مُهْمِلَيْ واجب  ناجحون :  
  مهملي : اسمها منصوب بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون حذفت للإضافة  .
لا مهملاتِ واجب  ناجحات :
 مهملات : اسم لا النافية للجنس منصوب بالكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .

(ب) - أن يكون اسمها شَبيهاً بالمضاف
 وهو ما اتصل به شيء  يتمم معناه ، وهو معرب ،
وهو غالباً اسم مشتق منون
 [ اً ]  (اسم فاعل - اسم مفعول -  صيغة مبالغة )
مثل : لا بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ .
    لا كريماً خلقُه مهان .           
-  لا :   نافية للجنس حرف مبني على السكون
-  كريماً: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة .
ومثل : لا مذمومًا خلقه بيننا .      
- مذموما : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة
تذكر : في الحالتين السابقتين  أتى اسم لا النافية للجنس منصوباً ومعرباً .
 (جـ) - مفرداً :
ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف فيبنى على ما يُنصب به .
1 -  يبنى على الفتح إذا كان اسم لا مفرداً أو جمع تكسير .
مثل :  لا رجلَ في الدار :   
 رجل  : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
     - لا رجالَ في الدار :        
 رجال : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
2 -   إذا كان اسم لا (مثنى -  جمع مذكر سالم) فإنه يبنى على الياء
مثل :  لا رجلين في الدار : 
      رجلين  : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء  ؛ لأنه مثنى
     - لا مهملين في الأسرة :  
  مهملين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء  ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
3 -   إذا كان اسم لا (جمع مؤنث سالم) فإنه يبنى على الكسر
مثل :  لا  مهملاتِ في الأسرة :  مهملاتِ  : اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر
تذكر
1 - يجوز حذف خبر لا النافية للجنس إذا فهم من سياق الكلام
مثل :     الامتحان سهل لا شك .
 - شك : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب  ، وخبرها محذوف تقديره [في ذلك] .
2 - يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس مثل :  ألا ضيف جالس معك ؟
3 - لا العاملة يجوز تكرارها
مثل :  لا عمل ولا جهد ضائعٌ  عند الخالق .
        في المثال السابق خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية [ضائعٌ ] .
4 - خبر لا النافية للجنس مثل خبر (إن) يأتي مفرداً أو جملة أو  شبه جملة  .
أمثلـة : - لا مدرس مقصر .   - لا مدرسين يقصرون .  - لا طائر فوق الشجرة .
5 - قد يحذف اسم لا إذا فُهِمَ من الكلام (لا …… عليك)
والتقدير :  (لا بأس عليك) أو (لا حرج عليك) .
تذكر :
حالات اسم لا :
  مضاف 
 شَبيه بالمضاف
  مفرد
 منصوب [معرب]   
 منصوب    [ معرب]
 مبني على ما ينصب به
                               
الكلمات {لا جدال -  لا شك -  لا ريب -  لا نقاش -  لا مفر -  لا بد -  لا بأس} .
  تعرب دائماً اسم لا مبني على الفتح في محل نصب (نوع اسم لا فيما سبق : مفرد).
" إعراب لا سيما " :
1- يستعمل تركيب : "  لاسيما " لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.
2-  إعرابها : " لا "  في هذا التركيب هي "
 لا "  النافية للجنس
 و" سيَّ "  اسمها منصوب بالفتحة ، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3- " ما " المتصلة بكلمة : "  سيما " يجوز أن تكون اسم موصول ، أو نكرة مبهمة، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.
4- إذا كان ما بعد "  لاسيما " نكرة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز للنكرة المبهمة ما) أو يجر على أنه (مضاف إليه).
مثل :   أقدر المصريين ولا سيما وطني -  وطنياً .
 لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيَُ : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة  ؛ لأنه مضاف
ما : زائدة   -  وطني : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
أقدر المصريين ولا سيما وطني-  وطني : مضاف إليه مجرور .
ولاسيما وطنياً  -  وطنياً : تمييز منصوب .
5- إذا كان ما بعد " لاسيما "  معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو يجر (على أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل  : (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").
6- يجب دخول الواو الاعتراضية و " لا " على " سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة
*********************************








تدريبـات
1 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه
-  لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله .
- لا خائن بيننا .   
- لا مروجي شائعات محبوبون 
- لا حافظ ود نادم .   
- لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم
- لا نقيضين يجتمعان .
- لا قارئاً للكف مؤمن .
- لا أمان لمن لا أمانة عنده
- لا جريمة بدون عقاب
- لا مدمن خمر يستحق العقل .
- ولا جِدال في الحج .  
- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل 
- لا طلاب  في المدرسة ولا مدرسون .
- لا طالب علم ممقوت .
- لا سرور دائم .
- لا كواكب طالعات .
- لا متنافسين في الخير نادمون .
- لا متبرجات محترمات .
- لا عاصيا أباه موفق .
- لا مدرس مهمل ناجح .
- لا مؤمن مخادع .
- ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
2 - ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
-  لا أنيس خير من الكتاب .                
-  لا قائماً بواجبه مذموم .
-  ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير .         
-  لا في الفصل مهملون ولا غافلون .
- لا ذا أدبٍ نمام .
-  لا قاصد سوء محبوب .             
-  لا أنت مهمل ولا أخوك .
-  لا في الجنة موت ولا ألم .              
-  "لا الهَ إلا الله" .
- لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون .
3 - أعرب الجمل التالية :
- لا معيدات في الجامعة                           
- لا متخاذلين بيننا . 
- لا بائعي جرائد في القرية .          
- لا ذا حلم متسرع .

4 - في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
لا بين الطلاب اليوم غافلٌ ولا فيهم كسولٌ.
لا العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
يحب الناس أوطانهم بلا جدال .
لا القومُ قومي . ولا الأعوانُ أعواني .
5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم  
6 -  عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
* لا مؤديا واجبه نادم  
 * الصدق منج لا شك .
* لا صاحبين خصامهما دائم
* لا صاحبين خصامهما دائم .  
 * لا طالبا للعلم يقصر.
7 -  صوب الخطأ فيما يأتي :
* لا فاعلو خير مكروهين 
-  لا قارئ لكتاب لا يستفد .
8 -  أدخل كلمة (صاحب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى مضافة ، و في الثانية شبيهة بالمضاف ، و في الثالثة مفردة ، و غير ما يلزم .
9 -  (يأس) اجعلها اسم لـ " لا " النافية للجنس بحيث تكون معربة مرة ، ومبنية مرة أخرى .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق