إعراب الفعل
ينقسم الفعل من حيث الإعراب
والبناء إلى قسمين :
1 -
فعل مبنى . 2- فعل معرب .
أولاً
: إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 -
مبني على الفتح :
· إذا
لم يتصل به شيء مثل : غادرَ
الوفد المدينة.
· أو اتصلت به
تاء التأنيث
مثل : خفقَتْ راية أمتنا.
·
أو اتصلت به ألف الاثنين
مثل :
الصديقان سافرَا أمسِ.
2 -
مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت
به تاء الفاعل
مثل : فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي. أو اتصلت به
نا الفاعلين مثل :
حفظْنا القصيدة كلها.
أو اتصلت به نون
النسوة مثل :
المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
-
مبنيّ على الضمّ:
إذا اتصلت به واو
الجماعة
مثل :
الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.
ثانياً
: إعراب فعل الأمر :
1
- مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح
الآخر
مثل :
حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة
مثل :
يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 -
مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل
الآخر
مثل :
ادعُ ربُك، وارتجِ مغفرته .
3 -
مبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة
مثل : يا شباب الوطن انهضوا.
إذا كان متصلاً بألف الاثنين
مثل :
أيها العاملان جوّدا إنتاجكما.
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة
مثل :
يا أمّتي اتحدي.
4
- مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد
مثل : تَصَدَّقَن َّيا أخي،
واجْهَرَنَّ بالحق
إعراب
الفعل المضارع
الفعل
المضارع فعل معرب أي(يرفع و ينصب و يجزم ).
1 – رفع الفعل المضارع :
يرفع
الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب
أو مجزوم .
علامات رفع الفعل المضارع :
-
يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل :
يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
-
يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل :
المجتهد يسعَى إلى
التفوق
المؤمن يرجُو عفو
الله دائماً
إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي
مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)
-
يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
مثل
: المؤمنون يسعدون
بالقرب من الله
الطالبان يستعدان
للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
*******************************************
2 – نصب الفعل المضارع :
ينصب
الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ
– لن – كي – لام التعليل – حتى – واو المعية – لام الجحود – فاء
السببية – إذن ]
أنْ : وهي
حرف مصدري
مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
إعراب تجتهدَ:
إعراب تجتهدوا:
لن :تنفي
الفعل في المستقبل
مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
إعراب يرحم:
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما
بعدها
مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
إعراب تلحقوا:
لام التعليل
:
مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
إعراب لتنال:
حتى :تفيد
الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
إعراب أموتَ :
حتى
: تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
إعراب تحقق :....................................................................
واو المعية
: وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً
تسبق بـ (نهى – نفى)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ
مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا
فَعَلْتَ ـ عَظيمُ
لم آمر بشيء وأخالفه
إعراب تأتيَ :..........................................................................
إعراب أخالفه :..........................................................................
لام الجحود
: وهى تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)حتى
تكون من أدوات النصب .
مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ
فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
إعراب
لِيُعَذِّبَهُمْ:.............................................................................
إعراب لِيَغْفِرَ :.............................................................................................
فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما
قبلها سبب لما بعدها ، وهى من أدوات نصب الفعل المضارع
س
: ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟
جـ
: لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة
بما يدل على :
أ
- النفي : مثل: ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب
- الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)
مثل :
1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 - لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح .
إذن
: حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
إعراب تتفوق:
%تذكر أن :
علامات نصب الفعل المضارع :
1 –
الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو
معتلاً بالواو أو الياء .
2 –
الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف
.
3 –
حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع
منصوب قبله فهو منصوب مثله
تـــدريـــبات
أ
- عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا
حتى تراحموا".
2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 - ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
6 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب
- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء
للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء
. اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع
(مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف
النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة-
المقدرة)
6 - قال تعالى :(وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد-
للنفى–للجحود)
جـ
- ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله لـ--------- الأبرياء .
5 – استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .
6 – لا تأمر بالسوء فـ--------- عنك الناس .
3 – جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ
– إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
1 ، 2- لم، لمّا،
وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ زيد، لما يعُدْ علي .
3- لام الأمر: لتحكمْ بين الناس بالعدل .
4- لا الناهية: (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ
وَالأذَى)
ب
- إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول
فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات
الشرط الجازمة هي : إنْ، إذما ، مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى،
وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما ، وأَيُّ
إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل :أن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية
.
مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
مَنْ : اسم شرط للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
ما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ
)(البقرة: من الآية197).
مهما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي***وَأَنَّكِ
مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى : اسم شرط للزمان
مثل : متي تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان : اسم شرط للزمان
مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء
شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا
في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله
يــوفـقــك
كيفما : اسم شرط للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير
العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
تذكر أن :
&أدوات الشرط [من ، ما ، مهما
] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير
الجزاء
&أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرف منصوب
لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثِّر على أدوات الشَّرط في العمل دخول حروف الجر عليها،
نحو
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
فعل
الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي :إذا - لو - لولا - كلما – لّما
الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و
الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان
ماضياً .
مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
علامات جزم الفعل المضارع :
– السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر
.- لينفقْ كل
منكم في سبيل الله .
2 – حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر
بالألف .- لم يدعُ
المؤمن للشر
3 – حذف النون : إذا كان من
الأفعال الخمسة .
-
الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع
مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .
مثل :أن تذاكر بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق .
- جزم المضارع في جواب الطلب
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً
للطلب[الأمر أو النهي ]
مثل: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ
لَكُمْ)، أستجيبُ .
لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم
المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1- أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل: (لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل: (لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).
تدريبات
س1 :
اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب
الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون –
بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة .
(للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة
استفهام – أداة شرط)
س2 :
عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات .
2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
4 – أين تسع
في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا .
6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية
.
س3 :
اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .
س4 :
أعرب الفعل (يرضى) في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله - لا تتردد في
فعل الخير فيرضى عنك الله
س5 :
ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل
العلم لن يعلو شأنهم .
س6
:اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا ً
2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن
ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس
- إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم .
س8
:اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .
س9 :
صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .
- من يقلع عن التدخين تقوى صحته .
- من ينأ عن الأشرار ينجو من شرورهم .
س10:اجعل
فعلى الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما
1- من دعا إلى الخير كان من الرابحين .
2- من تفانى في عمله ساد قومه .
3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع
في الخطأ . ******************************************
بناء الفعل المضارع :
الفعل المضارع مبنيّ في حالتين :
-
مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل :
الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
-
مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد
مثل : والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا
************************************************************
أسلوب
القسم وتوكيد جوابه
****************************************************************************************
أسلوب
القسم
:
أسلوب يراد به تأكيد شيء لدى السامع من أجل محو أي شك في ذهنه
س1 : مم يتكون أسلوب القسم ؟
جـ
: يتكون من :
أداة
القسم : وتكون حرفا مثل : (الواو ، الباء ، التاء) ، أو فعلا مثل : (أحلف
، أقسم) .
مُقسَم
به : وهو القسم بكل شيء عظيم في
نظر المقسم مثل : (الله – رب الكعبة – حياة – عمر ..) .
جواب
القسم (المُقسَمِ عليه) : يكون جملة اسمية أو
فعلية مثال : والله شاهد الزور آثم
- أقسم لن أفرط في التفوق .
توكيد
جملة جواب القسم
س1 :
ما معنى توكيد جملة جواب القسم ؟
جـ :
معنى توكيد جملة جواب القسم أن تدخل على تلك الجملة أداة من أدوات التوكيد وهي :
(إن
– أن – لام الابتداء – لام القسم – قد – نون التوكيد الخفيفة – نون التوكيد
الثقيلة) .
أولاً
: الجملة الاسمية :
أ –
الجملة الاسمية المثبتة تؤكد بــ :
إن وحدها مثل : والله إن الحياة كفاح .
اللام وحدها مثل : تالله لشاهد الزور آثم
إن واللام مثل : والله إن الحياة لكفاح .
ب -
الجملة الاسمية المنفية لا تؤكد
مثل :
واللهِ لا تفوق بلا جهد .
ثانياً
: الجملة الفعلية : إذا كانت جملة فعلية مثبتة ، وفعلها فعل ماضٍ فإنها تؤكد
بـ (قد)وحدها ، أو بـ(اللام و قد)
مثل :
والله قد ذاكرت . – والله لقد ذاكرت ..
إذا
كانت جملة فعلية مثبتة ، وفعلها فعل مضارع متصل بلام القسم(أي لا فاصل بينهما)
دالاًّ على الاستقبال(المستقبل) أكد بـ(نون التوكيد) .
مثل :
يمين الله لتعودن القدس .
إذا كانت جملة فعلية منفية فإنها لا تؤكد .
مثل :
أقسم لن أصادق الأشرار .
تذكر :
تاء القسم : لا تدخل إلا
على لفظ الجلالة (اللّه) وحده
(الواو
، الباء ، التاء) حروف جر وقسم تجر الاسم الواقع بعدها (المُقسَم به).
المقسم به
إعرابه
مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني
مثل :
والله لينجحن المجتهد .
الواو :حرف جر وقسم .
الله : لفظ الجلالة مقسم به
مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره :
قسمي ، أو يميني .
لينجحن
:
اللام
: واقعة في جواب القسم ، ينجحن : فعل مضارع مبني على الفتح ؛ لاتصاله بنون التوكيد
.
المجتهد : فاعل مرفوع بالضمة ، وجملة
جواب القسم (لينجحن المجتهد) لا محل لها من الإعراب .
اللام
قد تدخل على المقسم به مثل : لَعَمْرُك لَينجحنّ المجتهد ، وإعرابها هنا :
اللام : لام
الابتداء حرف مبني على الفتح .
عَمْرُ : مبتدأ مرفوع، وخبره محذوف
وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني .
تدريبـات
1 –
عين أداة القسم والمقسم به والمقسم عليه في الجمل الآتية :
* والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس
* وربى ما ندمت على خير فعلته .
* والله لست مهملاً
.
* تالله لأسعدن المظلوم .
* ورب الكعبة لقد عدت إلى صوابى .
2 –
اجعل كل جملة مما يأتى جواباً لقسم :
* نجح المجتهدون
.
* يكتب لك النجاح .
* الصدق مطلوب
.
* يخلص الإنسان في عمله .
حالات
توكيد الفعل بالنون
الفعل
الماضي : يمتنع توكيده بالنون .
فعل
الأمر : يجوز توكيده بالنون
فنقول
: احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص .
اسعَ
في الخير . أو اسعين في الخير [ رددنا حرف العلة المحذوف قبل نون التوكيد ]
الفعل
المضارع : له حالات ثلاث:
أ – يجب توكيده بالنون : إذا كان :
أ – يجب توكيده بالنون : إذا كان :
1
- جوابا لقسم .
2-
متصلا بلام القسم [أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].
3-
مثبتـا .
4-
دالاً على الاستقبال [المستقبل].
مثل
: واللهِ ليتحققَنَّ أمل المجتهد . (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم)(الأنبياء:
من الآية57) ، بالله لأنالن حقي ، ولو بعد حين .
ب
– يجوز توكيد المضارع :
إذا
سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني ـ الترجِّي
ـ العرْض ـ التحضيض)
1 – إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل : لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .
1 – إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل : لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .
2
– إذا سبق بـ(النهى) مثل : لا تصاحبن (لا تصاحب)الأشرار .
3
– إذا سبق بـ(الاستفهام) مثل : أتبحثن (أتبحث)عن التفوق ؟
4
– إذا سبق بـ(تمنٍّ) مثل : ليت السلام يسودَنَّ (يسود) العالم .
5
– إذا سبق بـ(ترجٍّ) مثل : لعل محب يتفوقَنَّ (يتفوق).
6
– إذا سبق بـ(العرْض) مثل : ألا تساعدن (تساعد)المحتاج .
7
– إذا سبق بـ(التحضيض) مثل : هلا تنزلن (تنزل) عندنا .
يمتنع توكيده
إذا
فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب
أو الجواز) .
مثل:
والله لأذاكرُ دروسي الآن؛ (لأنه غير دال على استقبال)
أو
والله لسوف أذاكر دروسي؛ (لأن الفعل فصل عن لام القسم بفاصل)
أو
والله لن أذاكر دروسي؛ (لأن جواب القسم منفي) .
تدريبات
س1 :
بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
1 - بالله لسوف ينتصر
العرب ولو بعد حين .
2
- والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .
3
- يقبل الطلاب على القراءة بحب
س2 :
اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :
1- اسع فى الخير .
2-
حضر المعلم إلى الفصل فى موعده .
3-
هل تفهم الدرس جيداً ؟
س3 :
اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً فى جمل من عندك
(يفلح
– يجتهد – يتعاون).
أسلوب الاختصاص
هو أسلوب يذكر فيه ضمير
للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : "
مختصاً " يأتي لتفسير الضمير وتوضيحه.
مثل : نحن - العرب-
متفرقون .
فالجملة
أساساً : نحن متفرقون . ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت
كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .
والفعل ( أخص
) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
إذن الاسم
الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره
(أعنى - أخص - أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
ضمير
بعده مباشرة المختص [اسم زائد] يأتي لتفسير
الضمير
[نحن- انا - أنتم - نا ]
إعرابه
: مفعول به فقط
أمثلة
:
إننا - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة . إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون . نحن - المصريين -
كرماء
صور المختص :
1 - يكون معرفاً
بـ (أل):
مثل :
نحن الأطباء
نعالج المرضي .
2 - المضاف
إلى معرفة .
مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج
المرضي .
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (أيُّها - أيَّتُها ) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (أيُّها - أيَّتُها ) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
لا تنسَ
[أيُّها ، أيَّتُها]
في أسلوب النداء تعرب :
منادى مبني
على الضم في محل نصب مفعول به .
مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
[أيُّها، أيَّتُها]
في أسلوب الاختصاص تعرب :
اسم مبني
على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ،
والهاء حرف مبني للتنبيه .
تذكر أن :
1 - العلامات
التي يعرف بها المختص :
يقع بين
شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة -
منصوب - معرفة .
2
- المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على
الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص ] .
3 - لا يتم تقدير
الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون
المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير
الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة .
فمثلاً :
نحن أبناءُ العروبة.
نحن في محل
رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما
: نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق
الحميدة .
نحن في محل
رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
( أبناء
العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
مفعول به
منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص )، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
وهو مضاف .
أعرب بنفسك : نحن شباب
مصر نحن شباب مصر حصن العروبة
لنا تاريخٌ مجيدٌ
لنا ـ المصريين
ـ تاريخٌ مجيدٌ
نموذج
للإعراب :
أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ( والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ( والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره
"أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .
تدريبــــــات
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1 - نحن ............ أسعد الناس .
2 - عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3 - لنا .............. حقوق على الأبناء .
4 - عليكم .......... حماية الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام .
(ب)
- عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص
1 - أنا - العربي - لا أخضع
لطاغية .
2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق
أهداف أمتنا .
4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم -
شبابَ الأمة - مسئولية
كبري
6 - أنت طالبَ العلم
مصباح الحياة
7 - بكم
أصدقائي تكتمل
الفرحة
8 - نحن معاشرَ
الأنبياء لا نورث
(جـ
) - استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره .
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات
الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا
أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من
كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي
المجيد)
(د) - نحن
أطباء نداوي المرضى ,نحن الأطباء
نداوي المرضى.
أعرب الجملتين السابقتين .
لا النافية للجنس
س1
: لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم جـ : لأنها تفيد نفى خبرها عن جنس اسمها
، بمعنى أنه إذا قلنا : لا طالبَ علم ٍ مقصرٌ ، فإننا نفيد نفي التقصير عن كل طالب
علم .
و
عندما نقول : لا رجلَ في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال كلياً في الحفل .
س2
: ما عمل لا النافية للجنس ؟
جـ
: تدخل لا النافية للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ
ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ولكن بشروط ..
شروط عمل لا النافية للجنس ثلاثة :
1 - أن يكون
اسمها وخبرها المفرد نكرتين . مثل : لا شبابَ
باقٍ - لا منافق محبوب .
أما إذا جاء
اسمها معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها .
مثل
: لا الشبابُ باقٍ ولا الجمال - لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح
2 - ألاَّ يفصل بينها وبين
اسمها أي فاصل مثل : لا ماءَ في البيت ولا زادَ .
أما إذا فصل بينهما فاصل ، ألغي عملها ووجب تكرارها
مثل
: لا في البيت ماءٌ ولا زادٌ .
3
-
ألا تسبق بحرف جر [الباء]، فإذا سُبِقَتْ بحرف جر فإن عملها يُلغى ، ويعرب
الاسم بعدها اسم مجرور بالباء .
مثل:
المنافق بلا ضميرٍ
- عاقبت المهمل بلا رحمةٍ.
الخلاصة
تعمل
إذا كان اسمها وخبرها نكرتين - لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل -
لا يسبقها حرف جر .
ولا
تعمل إذا كان اسمها معرفة - أو فصل بينها وبين اسمها فاصل وهنا
يجب تكرارها ، و إذا سُبِقَتْ بحرف جر فالاسم بعدها مجرور بذلك الحرف ، و[لا]
زائدة لمجرد النفي .
اسم "
لا النافية للجنس " يأتي على ثلاثة أشكال :
(أ)
- أن يكون اسمها مضافاً ( يأتي بعده مضاف إليه نكرة فقط ) ، فإذا كان كذلك فإنه
يجب أن يكون معربا منصوبا .
مثل
: لا
رجلَ سوءٍ محبوبٌ :
رجل : اسم لا النافية للجنس منصوب
وعلامة نصبه الفتحة
لا
رَجُلَيْ سوءٍ محبوبان :
رجلي
: اسمها منصوب بالياء ؛ لأنه مثنى والنون حذفت للإضافة .
لا
مُهْمِلَيْ واجب ناجحون :
مهملي
: اسمها منصوب بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون حذفت للإضافة .
لا
مهملاتِ واجب ناجحات :
مهملات : اسم لا النافية للجنس منصوب بالكسرة ؛
لأنه جمع مؤنث سالم .
(ب) - أن
يكون اسمها شَبيهاً بالمضاف
وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه ، وهو معرب
،
وهو
غالباً اسم مشتق منون
[ اً ] (اسم فاعل - اسم مفعول -
صيغة مبالغة )
مثل
: لا
بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ .
لا كريماً
خلقُه مهان
.
-
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون
-
كريماً: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة .
ومثل
: لا مذمومًا خلقه بيننا .
-
مذموما : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة
تذكر
: في الحالتين السابقتين أتى اسم لا النافية للجنس منصوباً ومعرباً .
(جـ) -
مفرداً :
ليس
مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف فيبنى على ما يُنصب به .
1
- يبنى على الفتح إذا كان اسم لا مفرداً أو جمع تكسير .
مثل
: لا رجلَ في الدار :
رجل : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح
.
- لا رجالَ في الدار :
رجال : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
2
- إذا كان اسم لا (مثنى - جمع مذكر سالم) فإنه يبنى على الياء
مثل
: لا رجلين في الدار :
رجلين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه مثنى
-
لا مهملين في الأسرة :
مهملين
: اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
3
- إذا كان اسم لا (جمع مؤنث سالم) فإنه يبنى على الكسر
مثل
: لا مهملاتِ في الأسرة : مهملاتِ : اسم لا النافية للجنس
مبني على الكسر
تذكر
1
- يجوز حذف خبر لا النافية للجنس إذا فهم من سياق الكلام
مثل
: الامتحان سهل لا شك .
- شك : اسم
لا مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف تقديره [في ذلك] .
2
- يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس مثل :
ألا ضيف جالس معك ؟
3
- لا العاملة يجوز تكرارها
مثل
: لا عمل ولا جهد ضائعٌ عند الخالق .
في المثال السابق خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية [ضائعٌ ] .
4
- خبر لا النافية للجنس مثل خبر (إن) يأتي مفرداً أو جملة أو شبه جملة
.
أمثلـة
: - لا مدرس مقصر . - لا مدرسين يقصرون . - لا طائر فوق الشجرة
.
5
- قد يحذف اسم لا إذا فُهِمَ من الكلام (لا …… عليك)
والتقدير
: (لا بأس عليك) أو (لا حرج عليك) .
تذكر
:
حالات
اسم لا :
مضاف
|
شَبيه بالمضاف
|
مفرد
|
منصوب [معرب]
|
منصوب [ معرب]
|
مبني على ما ينصب به
|
الكلمات {لا جدال - لا شك - لا ريب - لا نقاش
- لا مفر - لا بد - لا بأس} .
تعرب
دائماً اسم لا مبني على الفتح في محل نصب (نوع اسم لا فيما سبق : مفرد).
"
إعراب لا سيما " :
1- يستعمل
تركيب : " لاسيما " لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.
2-
إعرابها : " لا " في هذا التركيب هي "
لا " النافية للجنس
و" سيَّ " اسمها منصوب بالفتحة
، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3-
" ما " المتصلة بكلمة : " سيما " يجوز أن تكون اسم
موصول ، أو نكرة مبهمة، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.
4-
إذا كان ما بعد " لاسيما " نكرة ، جاز أن
يرفع (على
أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز
للنكرة المبهمة ما) أو يجر على أنه (مضاف إليه).
مثل
: أقدر المصريين ولا سيما وطني - وطنياً .
لا
: نافية للجنس حرف مبني على السكون
سيَُ
: اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة ؛ لأنه مضاف
ما
: زائدة - وطني : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا
تقديره هو .
أقدر
المصريين ولا سيما وطني- وطني : مضاف إليه مجرور .
ولاسيما
وطنياً - وطنياً : تمييز منصوب .
5-
إذا كان ما بعد " لاسيما " معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر
لمبتدأ محذوف) أو يجر (على أنه مضاف إليه) ولا يجوز
نصبه.
مثل
: (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").
6-
يجب دخول الواو الاعتراضية و " لا " على " سيّما " واستعمالها
بدونهما لا يصح في اللغة
*********************************
تدريبـات
1
- بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه
-
لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله .
-
لا خائن بيننا .
-
لا مروجي شائعات محبوبون
-
لا حافظ ود نادم .
-
لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم
- لا
نقيضين يجتمعان .
-
لا قارئاً للكف مؤمن .
-
لا أمان لمن لا أمانة عنده
-
لا جريمة بدون عقاب
-
لا مدمن خمر يستحق العقل .
- ولا
جِدال في الحج .
-
لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل
-
لا طلاب في المدرسة ولا مدرسون .
-
لا طالب علم ممقوت .
-
لا سرور دائم .
-
لا كواكب طالعات .
-
لا متنافسين في الخير نادمون .
-
لا متبرجات محترمات .
-
لا عاصيا أباه موفق .
-
لا مدرس مهمل ناجح .
-
لا مؤمن مخادع .
-
ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
2 - ميز لا العاملة وغير
العاملة مع بيان السبب :
-
لا أنيس خير من الكتاب .
-
لا قائماً بواجبه مذموم .
-
ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير .
-
لا في الفصل مهملون ولا غافلون .
-
لا ذا أدبٍ نمام .
-
لا قاصد سوء محبوب .
-
لا أنت مهمل ولا أخوك .
-
لا في الجنة موت ولا ألم .
-
"لا الهَ إلا الله" .
-
لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون .
3
- أعرب الجمل التالية :
-
لا معيدات في
الجامعة
-
لا متخاذلين بيننا .
-
لا بائعي جرائد في القرية .
-
لا ذا حلم متسرع .
4
- في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
لا
بين الطلاب اليوم غافلٌ ولا فيهم كسولٌ.
لا
العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
يحب
الناس أوطانهم بلا جدال .
لا
القومُ قومي . ولا الأعوانُ أعواني .
5
- " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة السابقة
للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم
6
- عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
* لا مؤديا واجبه نادم
* لا مؤديا واجبه نادم
* الصدق منج لا شك .
*
لا صاحبين خصامهما دائم
* لا صاحبين خصامهما دائم .
* لا صاحبين خصامهما دائم .
* لا طالبا للعلم يقصر.
7
- صوب الخطأ فيما يأتي :
* لا فاعلو خير مكروهين
-
لا قارئ لكتاب لا يستفد .
8
- أدخل كلمة (صاحب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى مضافة ، و في الثانية
شبيهة بالمضاف ، و في الثالثة مفردة ، و غير ما يلزم .
9
- (يأس) اجعلها اسم لـ " لا " النافية للجنس بحيث تكون معربة مرة
، ومبنية مرة أخرى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق